سماء مربعة
من منا لا يعيش داخل دائرة مغلقة يود لو يكسر الحواجز لينطلق منها ويتحرر ويسبح في الأفق البعيد. ليتخلص من المحدود والمغلق. كذلك الانسان الذي يعيش مكبلا يتوق للحرية، والافكار المحصورة تبحث عن أوراق بيضاء لتدون.
فجميعها محفورة ضمن السماء المربعة المحدودة.
على الرغم من حصار النفس المضطهدة، المحرومة، والمكبلة، والنفس المبعدة، فانها على موعد مع الحرية لتطلق العنان لجسدها وروحها ليسبحا في الافق الواسع، فتخرج هذه الالرواح بعضها على شكل حيوانات مفترسة . وبعضها تحمل الاحلام وامل التغيير.


موضع محمد فضل تحويراته باللون والشكل العينيّ فلقد اختار طيفا صارخا للبنفسجي - الأزرق كخلفية، والاحمر- البرتقالي كلون أساسي لأشكاله العينية في سلسلة لوحاته. تصدم هذه التركيبة المشاهد الفلسطيني الذي اعتاد على مدى لوني محدد في الرسم الفلسطيني . يحتمل أن محمد أراد أن يعيد موضعة المشاهد في منطقة جديدة وغير مألوفة . وعلى الرغم من أن بعض اللوحات تحتوي على شكل ، او أشكال عينية ، فان اللون الخلفي ، والعدد الكبير من الاشكال وتوزيعها العشوائي في كل لوحة، وكذلك الألوان الصارخة ، كل هذه تجمعت لتخلق صورة على حافة الانفجار ، كما لو ان اللوحة هي امرأة زُيِّنت بكثافة، حيث تنبعث الرغبة من أحمر خديها وهي تدخل قاعة الرجال . بهذا الاسلوب أزاح محمد فضل الأنا من خلال تحويرات على اللون وأشكاله العينية، كما أطيافه، التي كونت خلفية لوحاته.
أن التوزيع غير العادي للأشكال العينية الصغيرة مكّنه من ان يركب التشظي عبر أيْقنة أجزاء من الأنا، ومن ثم ربطها بطاقة هستيرية، كما الحال عند الشخص الممزّق من حدة الرغبات غير المسيطر عليها.

صور المتشظّي- إسماعيل الناشف - المصدر كتالوج "تحولات"
مسابقة الفنان الشاب لعام 2006 جائزة حسن الحوراني - مؤسسة عبد المحسن القطان رام اللة .


تظهر لوحات محمد موهبة أصيلة ذات خيال متّقد، حيث يجمع الفنان في هذا العمل روايته الشخصية مع عالم متخيل، من دون إهمال الواقع. كما جاء التعبير عن قضايا اجتماعية وسياسية ، من خلال صور مفعمة بالخيال والفنتازيا، ليكشف قدرة الفنان البارعة على استخدام اللون، والاستعارة، والرمزية. إن محمد فضل فنان دائم السعي والبحث عن مفاهيم جديدة لأعماله وتنفيذها بتكريس كبير وثبات في أسلوبه الشخصي.

لجنة التحكيم في مسابقة الفنان الشاب لعام 2006 جائزة حسن الحوراني - مؤسسة عبد المحسن القطان رام اللة:
تيسير مصرية
سلوى مقدادي
سمير سلامة
عادلة العايدي
كاترين ديفيد